منتدى التذكير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مبادئ علم التجويد

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

مبادئ علم التجويد Empty مبادئ علم التجويد

مُساهمة من طرف أمة القدوس الجمعة فبراير 22, 2008 7:31 am

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و على اصحابه و من تبعه و والاه
معناه:
التجويد لغة : هو التحسين.
و اصطلاحا :هو اعطاء الحرف حقه ، و مستحقه ،مخرجا و صفة و مدا.
غايته :
هو صون اللسان عن الخطأ في قراءة القرآن الكريم، و نيل السعادة في الدنيا و الآخرة.
حكمه:
تعلمه فرض كفاية، والعمل به فرض عين لإجماع الأمة علماء و قراء خلفا عن سلف، عن النبي صلى الله عليه و سلم بالعمل به و عدم تركه.
عندما نقول حق الحرف نعني بذلك:إخراجه من مخرجه و غعطاؤه صفاته اللازمة مثل الهمس و الإستعلاء.
ومستحق الحرف : هو إعطاؤه صفاته العارضة ، كالإمالة و التفخيم و الإدغام.
ومدا: حق المد حركتان و استحقتقه أكثر من ذلك بشرطه.
تنبيه رواية حفص عن عاصم ليس فيها إمالة.
نشأة علم التجويد

ترجع نشأته كعلم نظري إلى الفترة من تاريخ صدر الإسلام التي كثر فيها الداخلون للإسلام من الأمم الغير عربية بفضل الفتوحات الإسلامية .ومن البدهي أن هده الأمم لم تكن في مبدأ عهدها تحسن اللغة العربية و لا قراءة القرآن الكريم مما فشى في أوساط المجتمع الإسلامي ما علرف بظاهرة اللحن، و هي ظاهرة تفسد الذوق السليم للسان العربي فضلا عن قراءة القرآن قراءة غير صحيحة. فأحس علماء الأمة بهدا الخطر فهبوا للدود عن كتاب ربهم و لغته فكان علم التجويد و كانت علوم النحو و الصرف و البلاغة.
معرفة اللحن
اللحن-بإسكان الحاء- الخطأ و الميل عن الصواب و هو في قراءة القرآن جلي و خفي
فالجلي : خطأ يطرأ على الألفاظ فيخل إخلالا ظاهرا يشتر في معرفته علماء القراءة و غيرهم كإبدال حرف مكان حرف أو حركة مكان حركة سوواء تغير المعنى ام لا ، فالاول كقراءة الحمد العين مكان الحاء، و ادا ظلموا بالزاي مكان الظاء...و التاني كقراءة الحمد بفتح الدال ة أنعمت بضم التاء.. و هدا اللحن لا مراء في قبحه و عدم جواز القراءة به، و على صاحبه أن يهرع إلى متخصص يوقفه على النطق الصحيح و إلا كان آتما بتقصيره و تكبره و استغنائه عن التعلم.
أما الخفي: فهو خطأ يطرأ على الألفاظ فيخل إخلالا يختص بمعرفته أئمة القراء دون سائر الناس كتفخيم المرقق ، و قصر المدود و عكس دلك ، و ترك الإخفاء و القلب و الإدغام و الغنة .. وهدا اللحن لا يخل بالمعنى وإنما يدهب برونق القراءة.
مراتب القراءة: قد قسم أهل الأداء القراءة إلى أربعة أقسام :
التحقيق ، الترتيل ،التدوير، والحدر.

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
و لا تنسونا من دعائكم[b]


عدل سابقا من قبل أمة القدوس في السبت مارس 15, 2008 3:58 am عدل 4 مرات
أمة القدوس
أمة القدوس
عضو فعال
عضو فعال

انثى عدد الرسائل : 198
الإبن البار : مبادئ علم التجويد 1187177599
تاريخ التسجيل : 09/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مبادئ علم التجويد Empty رد: مبادئ علم التجويد

مُساهمة من طرف أنفال الجمعة فبراير 22, 2008 8:51 am

جزاك الله أختي الكريمة ومنك راح نستفيد وإن شاء الله نعتبر هدا الموضوع الدرس الأول إلى الدرس الثاني منك إن شاء الله
أنفال
أنفال
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد الرسائل : 69
تاريخ التسجيل : 11/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مبادئ علم التجويد Empty رد: مبادئ علم التجويد

مُساهمة من طرف أمة القدوس الإثنين مارس 17, 2008 5:25 am

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على من لا نبي بعده:
بعد معرفتنا لمبادئ علم التجويد علينا ان نعرف القراءات و القراء العشر.
اولا التعريف بالقراءات :
التعريف اللغوي: القراءات جمع قراءة :و هي مصدر سماعي لفعل قرأ،و قرأت الشيء قرآنا لفظت به جمعا، اي القيته..و رجل قارئ اي من قوم قرّاء و قرأة و قارئين..و أقرأ غيره يقرئه إقراءا ، و منه قيل فلان المقرئ، و كل شيء جمعته فقد قرأته.
فإذاَ قراءات القرآن لفظها و إلقاؤها مجموعة برواياتها و طرقها ..هدا و للفظ قرا معان اخر بعيدة عن موضوعنا.
التعريف الاصطلاحي: يقول ابن الجزري: القراءات علم بكيفية أداء كلمات القرآن و اختلافها بعزو الناقلة ، أي كل واحد يعزو ما يرويه بسند صحيح إلى النبي صلى الله عليه و سلم.
شرح بعض المصطلحات : يقول ابن الجزري: و المقرئ العالم بها-اي القراءات- رواها مشافهة من شوفها، فلو حفظ التيسير متلا ليس له أن يقرئ بما فيه إن لم يشافهه من شوفه به مسلسلا لإن في القراءات أشياء لا تحكم إلا بالسماع و المشافهة.
الفرق بين القراءة و الرواية و الطريق:
القراءة هي: الخلاف المنسوب لأحد القرّاء كنافع او عاصم متلا.
و الرواية هي: الخلاف المنسوب لأحد الرواة عن القارئ كورش عن نافع و كحفص عن عاصم.
و الطريق هي: الخلاف المنسوب للآخذ عن الراوي و إن سفل، فنقول مثلا: قراءة نافع برواية ورش عن طريق الأزرق عن طريق ابن النحاس .
معرفة القراء العشرة:
اختار العلماء لكل قارئ من القراء راويين:
- راويا نافع: قالون وورش
2- راويا ابن كثير: البزي وقنبل
3- راويا أبي عمرو: الدوري والسوسي
4- راويا ابن عامر: هشام وذكوان
5- راويا عاصم: شعبة وحفص
6- راويا حمزة: خلف وخلاد
7- راويا الكسائي: أبو الحارث وحفص الدوري
8- راويا أبي جعفر: ابن وردان وابن جماز
9- راويا يعقوب: رويس وروح
10- راويا خلف: إسحاق وإدريس.
أمة القدوس
أمة القدوس
عضو فعال
عضو فعال

انثى عدد الرسائل : 198
الإبن البار : مبادئ علم التجويد 1187177599
تاريخ التسجيل : 09/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مبادئ علم التجويد Empty رد: مبادئ علم التجويد

مُساهمة من طرف mohamed الإثنين مارس 17, 2008 12:08 pm

بارك الله فيك أختي وأنا دارس لقرآءة ورش من طريق الأزرق ودرست الأصبهاني ولكن لم أكمل فيا حبذا لو تعطينني ملخصا لأحكام الأصبهاني وقالون يعني الأحكام الخاصة والأوجه للكلمات المخصصة يعني ملخص موجز يكفيني أكون شاكرا والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
mohamed
mohamed
عضو فعال
عضو فعال

عدد الرسائل : 114
الإبن البار : مبادئ علم التجويد 1187177599
تاريخ التسجيل : 29/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مبادئ علم التجويد Empty رد: مبادئ علم التجويد

مُساهمة من طرف أمة القدوس الثلاثاء مارس 18, 2008 1:44 am

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على من لا نبي بعده محمد بن عبد الله و على اله و صحبه و من والاه و تبع هداه اما بعد:
اخي بارك الله فيك على التقة ولكن لا يكفي الدراسة النظرية في علم التجويد اي احكام التلاوة بل علينا ان نتعلمها مشافهة و ان كنت متحصلا على شهادة هدا العلم فبوركت به لانه بركة وشرف لحامله .كنت متيقنة انك متعلم لهدا العلم من طريقة اسئلتك.
والسلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أمة القدوس
أمة القدوس
عضو فعال
عضو فعال

انثى عدد الرسائل : 198
الإبن البار : مبادئ علم التجويد 1187177599
تاريخ التسجيل : 09/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مبادئ علم التجويد Empty رد: مبادئ علم التجويد

مُساهمة من طرف mohamed الثلاثاء مارس 18, 2008 12:04 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
مشكورة على الرد وأنا كما قلت دارس لرواية ورش (الأزرق والأصبهاني)عن شيخي ولله الحمد والمنة على هذا الفضل وأبحث عن مختصر الأحكام الخاصة لقالون وبما أني دارس لورش فسهل علي فهم الأحكام الخاصة لقالون فالدروس النظرية تكفيني وبما أنك تحوزين على الشيوخ المجازين (ماشاء الله) يمكنك إعطائي الملخص المفيد الذي لايفرط في شيء وبارك الله فيك ويعطيك الصحة
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
mohamed
mohamed
عضو فعال
عضو فعال

عدد الرسائل : 114
الإبن البار : مبادئ علم التجويد 1187177599
تاريخ التسجيل : 29/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مبادئ علم التجويد Empty رد: مبادئ علم التجويد

مُساهمة من طرف mohamed الثلاثاء مارس 18, 2008 1:21 pm

بارك الله فيك أختي على ردك وأكيد لست السبب في رغبتي في الرحيل عن المنتدى وليس أيضا الموضوع الذي كتبت، بل بالعكس بمثلك يرغب الناس بالمشاركة والمتابعة في قراءة دروسك ماشاء الله عليك بل هو أمر شخصي بحث وليس للمنتدى علاقة بالأمر فبارك الله فيك على الحرص فهذا شرف لي حفظكم الله ورعاكم والسلام عليكم ورحمة الله ويركاته
mohamed
mohamed
عضو فعال
عضو فعال

عدد الرسائل : 114
الإبن البار : مبادئ علم التجويد 1187177599
تاريخ التسجيل : 29/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مبادئ علم التجويد Empty رد: مبادئ علم التجويد

مُساهمة من طرف أمة القدوس الثلاثاء مارس 18, 2008 1:45 pm

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على من لا نبي بعده محمد بن عبد الله و على اله و صحبه و من والاه و تبع هداه اما بعد:
بارك الله فيك و جزاك الله خيرا ، الشرف لي ان يكون شخص مجاز يتابع دروسي فهكدا ادا ما زللت وغلطت اجد من يصوبني .
أما عن رواية قالون فانا انصحك ان تتعلمها مشافهة لان لكل راوي طريقة في لفظ الكلمات فلا تكتفي بالنظري وهدا ليس من عندي ولكن لكل من درس القراءات برواياتها المتعددة، مثل استادتي المجازة في ست روايات ومنهن رواية قالون ، واما عن المرجع فهناك مرجع للشيخ أحمد معبوط المجاز في رواية ورش من الطريقين ولرواية قالون عن نافع وحفص عن عاصم و قراءات اخرى لا اتدكرها و المرجع هدا خاص برواية قالون عن نافع وساستفسر لك عن عنوانه ان شاء الله . ودمت للاسلام دخرا.
والسلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أمة القدوس
أمة القدوس
عضو فعال
عضو فعال

انثى عدد الرسائل : 198
الإبن البار : مبادئ علم التجويد 1187177599
تاريخ التسجيل : 09/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى