منتدى التذكير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مثل من قدرة النبي صلى الله عليه وسلم على اختراق حصار الأعداء

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

مثل من قدرة النبي صلى الله عليه وسلم على اختراق حصار الأعداء Empty مثل من قدرة النبي صلى الله عليه وسلم على اختراق حصار الأعداء

مُساهمة من طرف أبو عاصم السبت مايو 10, 2008 3:44 pm

(إسلام الطفيل بن عمرو الدوسي)

لقد كان حصار الأعداء لدعوة الإسلام شديدًا محكمًا , حيث لم يكتفوا بتنفير ساكني مكة من رسول الله صلى الله عليه وسلم وتشويه سمعته عندهم بل صاروا يتلقون الوافدين إليهم ليسمِّموا أفكارهم وليحولوا بينهم وبين سماع كلامه والتأثر بدعوته .

وإن من أبرز الأمثلة على ذلك ماجرى منهم مع الطفيل بن عمرو الدوسي , وقد أخرج خبره محمد بن إسحاق رحمه الله حيث قال: وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم على مايرى من قومه ([1]) يبذل لهم النصيحة ويدعوهم إلى النجاة مما هم فيه وجعلت قريش – حين منعه الله منهم – يحذِّرونه الناس ومن قدم عليهم من العرب .

وكان الطفيل بن عمرو الدوسي يحدِّث أنه قدم مكة ورسول الله صلى الله عليه وسلم بها فمشى إليه رجال من قريش, وكان الطفيل رجلاً شريفًا شاعرًا لبيبًا , فقالوا له : ياطفيل إنك قَدمْتَ ([2]) بلادنا , وهذا الرجل الذي بين أظهرنا قد أعضل بنا , وقد فرق جماعتنا , وشتت أمرنا , وإنما أمره كالسحر يفرق بين الرجل وبين أبيه , وبين الرجل وبين أخيه , وبين الرجل وبين زوجته , وإنا نخشى عليك وعلى قومك ماقد دخل علينا فلا تكلمنَّه ولا تسمعنَّ منه شيئًا .

قال : فو الله مازالوا بي حتى أجمعت أن لا أسمع منه شيئًا ولا أكلمه , حتى حشوت في أذنيَّ حين غدوت إلى المسجد كُرْسفًا فرقًا ([3]) من أن يبلغني شيء من قوله , وأنا لا أريد أن أسمعه. قال: فغدوت إلى المسجد فإذا رسول الله صلى الله عليه وسلم قائم يصلي عند الكعبة . قال: فقمت منه قريبًا, فأبى الله إلا أن يسمعني بعض قوله, قال: فسمعت كلامًا حسنًا , قال: فقلت في نفسي: واثُكل أمي؛ والله إني لرجل لبيب شاعر وما يخفى عليّ الحسن من القبيح , فما يمنعني أن أسمع من هذا الرجل ما يقول! فإن كان الذي يأتي به حسنًا قبلته , وإن كان قبيحًا تركته .

قال : فمكثت حتى انصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى بيته فاتَّبعته حتى إذا دخل بيته دخلت عليه, فقلت: يامحمد , إن قومك قد قالوا لي كذا وكذا , للذي قالوا , فو الله مابرحوا يخوفونني أمرك حتى سددت أذني بكرسف لئلا أسمع قولك , ثم أبى الله إلا أن يسمعني قولك, فسمعته قولاً حسنًا, فاعرض عليّ أمرك .

قال فعرض عليَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم الإسلام , وتلا عليَّ القرآن , فلا والله ماسمعت قولاً قط أحسن منه ولا أمرًا أعدل منه . قال : فأسلمت وشهدت شهادة الحق , وقلت: يانبي الله , إني امرؤ مطاع في قومي , وأنا راجع إليهم , وداعيهم إلى الإسلام , فادع الله أن يجعل لي آية تكون لي عونًا عليهم فيما أدعوهم إليه , فقال : اللهم اجعل له آية .

قال : فخرجت إلى قومي , حتى إذا كنت بثَنيّة ([4]) تُطْلعُني على الحاضر ([5]) وقع نور بين عيني مثل المصباح , فقلت: اللهم في غير وجهي , إني أخشى أن يظنوا أنها مثلة وقعت في وجهي لفراقي دينهم . قال : فتحول فوقع في رأسي سوطي , قال: فجعل الحاضر يتراءون ذلك النور في سوطي كالقنديل المعلق , وأنا أهبط إليهم من الثنية , قال : حتى جئتهم فأصبحت فيهم .

قال : فلما نزلت أتاني أبي , وكان شيخا كبيرا , قال: فقلت : إليك عني يا أبت , فلست منك ولست مني قال: ولمَ يابني ؟ قال: قلت : أسلمت وتابعت دين محمد صلى الله عليه وسلم , قال: أي بني , فديني دينك , قال: فقلت : فاذهب فاغتسل وطهر ثيابك , ثم تَعَالَ حتى أعَلِّمك ماعُلِّمت. قال: فذهب فاغتسل , وطهر ثيابه , قال : ثم جاء فعرضت عليه الإسلام فأسلم .

قال : أتتني صاحبتي ([6]) , فقلت : إليك عني , فلست منك ولست مني , قالت: لم ؟ بأبي أنت وأمي , قال: قلت : قد فَرَّق بيني وبينك الإسلام , وتابعت دين محمد صلى الله عليه وسلم , قالت: فديني دينك , قال : قلت : فاذهبي إلى حنا ذي الشَّرَى فتطهري منه ([7]) .

قال : وكان ذو الشرى صنمًا لِدَوْس , وكان الحمى حمىً حموه له , وبه وَشَل من ماءٍ يهبط من جبل .

قال : فقالت : بأبي أنت وأمي , أتخشى على الصِّبْيَة من ذي الشَّرى شيئًا ؟ قال: قلت : لا أنا ضامنٌ لذلك , فذهبتْ فاغتسلتْ , ثم جاءت فعرضتُ عليها الإسلام , فأسلمت .

ثم دعوتُ دَوْسا إلى الإسلام فأبطأوا عليّ , ثم جئتُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم بمكة فقلت له : يانبي الله, إنه قد غلبني على دَوْس الزنى ([8]) , فادع الله عليهم , فقال : اللهم اهْد دَوسًا , إرجع إلى قومك فَادْعُهُم وارفق بهم .

قال : فلم أزل بأرض دَوْس أدعوهم إلى الإسلام , حتى هاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة , ومضى بدر وأحد والخندق , ثم قدمت على رسول الله بمن أسْلَم معي من قومي , ورسول الله صلى الله عليه وسلم بخيبر , حتى نزلتُ المدينة بسبعين أو ثمانين بيتًا من دَوس , ثم لحقنا برسول الله صلى الله عليه وسلم بخيبر , فأسهم لنا مع المسلمين .

ثم لم أزَل مع رسول الله صلى الله عليه وسلم , حتى إذا فتح الله عليه مكة , قال : قلت : يارسول الله , ابعثني إلى ذي الكفين , صنم عمرو بن حُمَمَة حتى أحرِقَه .

قال ابن إسحاق : فخرج إليه فجعل طُفيل يوقد عليه النار ويقول :

ياذا الكَفَيْن لَستُ من عُبّادكا***ميلادُنا أقدمُ من ميلادكا

إني حشوتُ النار في فُؤَادكَا

قال ثم رجع إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم , فكان معه بالمدينة حتى قبض الله رسوله صلى الله عليه وسلم . فلما ارتدت العربُ خرج مع المسلمين , فسار معهم حتى فرغوا من طليحة , ومن أرض نجد كلّها .

ثم سار مع المسلمين إلى اليمامة , ومعه ابنُهُ عَمْرو بن الطُّفيل , فرأى رؤيا وهو متوجّه إلى اليمامة , فقال لأصحابه : إني قد رأيت رؤيا فاعْبُرُوها لي , رأيت أن رأسي حُلق , وأنه خرج من فمي طائرٌ , وأنه لقيتْني امرأة فأدخلتني في فَرْجها , وأرى ابني يطلبني طلبًا حثيثًا ثم رأيته حُبس عني, قالوا : خيرًا .

قال : أمّا أنا والله فقد أوّلتها , قالوا : ماذا ؟ قال : أمّا حَلْق رأسي فَوضْعه , وأما الطائر الذي خرج من فمي فَرُوحي , وأما المرأة التي أدخلتني في فرجها فالأرض , تُحْفَرُ لي , فأغَيَّبُ فيها, وأما طلبُ ابني إياي ثم حَبْسه عني , فإني أراه سيَجْهَد أن يصيبه ما أصابني .

فقتل رحمه الله شهيدًا باليمامة , وجُرح ابنه جراحة شديدة , ثم استبَلَّ منها , ثم قتل عام اليرموك في زمن عمر رضي الله عنه شهيدًا ([9]) .

وقد ذكر الحافظ ابن كثير هذه الرواية وقال : ولخبره شاهد في الحديث الصحيح , ثم ذكر حديث أبي هريرة الذي أخرجه الإمامان أحمد والبخاري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :" اللهم اهد دوسًا وائت بهم" ([10]) .

يعني بذلك حديث أبي هريرة رضي الله عنه الذي قال فيه " قدم طفيل بن عمرو الدوسي وأصحابه على النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا : يارسول الله إن دوسًا عصت وأبت فادع الله عليها , فقيل : هلكت دوس , فقال : اللهم اهد دوسًا وائت بهم " ([11]) .

وهكذا رأينا مثالاً واضحًا للحجر الفكري الذي كان الكفار يمارسونه مع الدعوة الإسلامية في بداية عهدها , وقد استخدموا للتأثير على الناس ليصدوهم عنها مختلف الوسائل , فنجدهم كما في هذا المثال يتلقون الوافدين إلى مكة المكرمة , ويقومون بمحاولة تسميم أفكارهم وملئها بالباطل ليحول ذلك دون وصولها إلى الحق .

ونجدهم يخاطبون الناس بالأساليب المؤثرة عليهم كما في قولهم في إحدى روايات هذا الخبر للطفيل بن عمرو : إنك امرؤ شاعر سيد , فقد وصفوه بصفتين يعتز بهما العرب كثيرًا وكأن لسان حالهم يقول : لقد تبوأت في عقولنا مكانة كبيرة لهذه المؤهلات فلا تُنزل نفسك من هذه المكانة الرفيعة بسماع مايقوله مَنْ ليس في مستوى عقلك وتفكيرك , وحيث إن الطفيل عالم بالشعر والكهانة فقد اختاروا وصفًا آخر ينطلي عليه وعلى أمثاله وهو السحر وسوغوا ذلك بكون رسول الله صلى الله عليه وسلم يفرق بين الأحبة على حد زعمهم .

وهكذا نجد دعاة الباطل في كل زمن يصورون دعاة الحق على أنهم إرهابيون وعواصف مدمرة, ليكسبوا الناس إلى صفهم , فما يزال البسطاء والإمَّعات الذين ألفوا التبعية والتقليد وعطلوا جانبًا كبيرًا من عقولهم .. ما يزالون يرددون كلامهم وينفرون الناس من دعاة الحق .

ولقد تأثر الطفيل بن عمرو بكلام زعماء الكفار في مكة لما سبق أن استقر لهم من مكانة وسمعة عالية بين العرب باعتبار أنهم جيران الحرم وحراس المشاعر المقدسة حتى بلغ به الخوف من النبي صلى الله عليه وسلم إلى حد أنه سد أذُنيه بالقطن حتى لايسمع نداء الحق .

وإذا كان الطفيل قد سد أذنيه حقيقة فما أكثر من فتحوا آذانهم ولكنهم سدوا منافذ فكرهم وعطلوا عقولهم فأصبحوا يسمعون صوت الحق ليل نهار فما يوقظ فيهم ضمائر ولايُحْيي فيهم مواتًا .

ولكن هل استطاع الكفار أن يحولوا بين الناس وسماع دعوة الحق ؟

إنهم لم يستطيعوا ذلك لأن صوت رسول الله صلى الله عليه وسلم كان أقوى من أصواتهم , ووسائلَه في التبليغ كانت أبلغ من وسائلهم , وثباتَه على مبدئه السامي كان أعلى بكثير مما كان يتوقعه أعداؤه.

فالشيء الذي يجب أن يفكر به الدعاة وأن يجابهوا به الأعداء هو تطوير وسائلهم في التبليغ إلى الحد الذي يفوق وسائل الأعداء في صد هذا التبليغ , لأن الحيلولة بين الأعداء والوصول إلى الناس بالتضليل أمر غير ممكن غالبًا , وهكذا فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث تمكن من رفع صوت الإسلام, على الرغم من قوة أعدائه وكثرتهم .

فالرسول صلى الله عليه وسلم لم يقبع في بيته , ولم ينزو في زاوية من زوايا المسجد الحرام, ليستخفي بدعوته, وليقي نفسه من سهام أعدائه المسمومة , بل إنه غامر بنفسه فكان يخرج إلى مضارب العرب قبل أن يفدوا إلى مكة , وكان يجهر بتلاوة القرآن في المسجد الحرام ليسمع من كان في قلبه بقية من حياة, وأثارة من حرية وإباء , فيتسرَّب الهدى إلى مجامع لبه , وسويداء قلبه .

وكان من هؤلاء صاحبُ هذه القصة الطفيل بن عمرو الدوسي الذي أدرك حال سماعه أن ماتلاه النبي صلى الله عليه وسلم هو الحقُّ فأعلن إسلامه , وقد هيأ له ذلك كونه متجردًا من اتباع الهوى ومتحررًا من ضغط السادة والزعماء .

فكم من إنسان في مكة آنذاك يدرك أن مايدعو إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم هو الحقُّ الذي لامرية فيه, ولكن يمنعه من اتباعه وقوعه تحت ضغط الطغاة الذين يهددونه في حياته أو في مصالحه الدنيوية .

وكان إيمان الطفيل قويَّا إلى الحد الذي تخطى به مجرد الالتزام الشخصي بتطبيق الإسلام , إلى الانطلاق به ودعوة قومه إليه فاستأذن النبي صلى الله عليه وسلم في الرجوع إلى قومه ليدعوهم إلى الإسلام .

وكم من مسلم يظل عمره كله في مرحلة الالتزام الخاص ولايتحول إلى الدعوة , وهذا مظهر من مظاهر ضعف الإيمان إذا كان ممن تعينت عليهم الدعوة , ويكون الوضع منكرًا ومزريًا حينما يتخلى عن الدعوة من ينتسبون إلى العلم الديني مع احتياج الساحة الإسلامية إليهم , بل إن تخصصهم في هذا المجال وبعدهم عن الدعوة فيه شيء من التناقض , وقد يُعدُّون بواقعهم هذا فتنة للناس ومدعاة للصدود عن الدعوة .

أما حينما تكون الدعوة فرض كفاية على المسلم فإنه حينما يتخلى عنها يكون قد حرم نفسه من باب كبير من أبواب الخير .

وإن ما أجرى الله تعالى على يدي الطفيل من هذه الكرامة حيث أضاء له طرفُ سوطه واستجاب الله دعاءه يعدُّ كرامة لهذا الولي رضي الله عنه ومعجزة للنبي صلى الله عليه وسلم الذي دعا له بذلك, وقد قدر الله تعالى وقوع ذلك لدعم الدعوة الإسلامية وتثبيت الدعاة .

وحين مارس الطفيل دعوته فلم يستجب له غالبية قومه أصابه شيء من اليأس منهم , فجاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم يشكوهم ويطلب منه أن يدعو عليهم , ولما كان ذلك من التعجل في الحكم على المدعوين واستظهار نتائج الدعوة المنافي لما تتطلبه الدعوة من الصبر والأناة فإن النبي صلى الله عليه وسلم قد أجابه بضد ماطلب حيث دعا لهم بالهداية , وهذا يعدُّ من أمثلة اتصاف النبي صلى الله عليه وسلم بالتأني والصبر إلى جانب اتصافه بالشفقة والرحمة والرغبة العظيمة في هداية الناس .

كما أن في عدم دعاء النبي صلى الله عليه وسلم على أولئك الكفار ودعائه لهم بالهداية دليلاً على أن الأصل في هذا الموضوع هو تغليب جانب الرحمة بالكفار والدعاء لهم بالهداية , وأن الدعاء على الكفار إنما يكون على المحاربين منهم إذا حصل منهم الأذى على المسلمين . فيكون الدعاء عليهم لينقطع أذاهم عن المسلمين , لا لأنهم كفار , أما المسالمون من الكفار فلا يشرع الدعاء عليهم , لأن مصلحة المسلمين في إسلامهم لافي إصابتهم في دنياهم , وإذا كانت حكومات الكفار محاربة للمسلمين وشعوبها مسالمة فإن الدعاء يكون على تلك الحكومات وجيوشها ومن لهم إعانة على أذى المسلمين فقط .

وإن ماذكره الطفيل من توغل قومه في الزنى والربا , وأن ذلك منعهم من الدخول في الإسلام يعدُّ واقعًا ملموسًا في حياة الناس , حيث إن الوقوع في الشهوات المحرمة يترتب عليه قسوة القلوب وانغلاق منافذ الفكر أحيانًا بحيث لايحب المصاب ذلك سماع دعوة الحق التي ستحول بينه وبين الاستمرار فيما هو متوغل فيه من المعاصي .

ولذا فإن مما يختصر الطريق على الدعاة ويعينهم كثيرًا على الوصول إلى قلوب الناس أن تُبذَل جهود مكثفة للحيلولة بين الشباب والوصول إلى مواقع الفتنة , وذلك بإزالة معالم الجاهلية المتمثلة بدُور البغاء والملاهي المحرمة , وحانات الخمور ومعاقل الربا ونحو ذلك من مظاهر الجاهلية .

هذا وإنّ امتناع قوم الطفيل عن الإسلام لأنه يمنعهم من الربا والزنى دليل على أنه كان في حس أهل الجاهلية وشعورهم أن دخول الإنسان في الإسلام يعني التزامه حالاً بأحكامه , وامتناعه من المنكرات المحرمة , ولم يكن في مفهومهم أن يدخل الإنسان في الإسلام ثم يستمر في ممارسة ما كان يمارسه من الشهوات المحرمة , وإنهم بذلك أعظم فهمًا للإسلام من عصاة المسلمين الذين يجمعون بين إعلان الإسلام والإصرار على المنكرات التي نهى الله تعالى عنها .

وحينما كثر المؤمنون من قوم الطفيل ورأى أنه قادر على إزالة الرمز الأكبر للجاهلية في بلاده وهو صنم "ذي الكفَّين" استأذن النبي صلى الله عليه وسلم في أن يزيله فأجابه النبي صلى الله عليه وسلم بما يبين أهمية ذلك وضرورته.


------------------------

([1] ) يعني من العداوة والإيذاء .

([2] ) وفي رواية أنهم قالوا : "إنك امرؤ شاعر سيد " – سير أعلام النبلاء 1/345 .

([3] ) كرسفًا : يعني قطنا , وفرقًا : بفتح الراء يعني خوفًا .

([4] ) الثنية : المكان المرتفع .

([5] ) يعني أهل بلده .

([6] ) يعني زوجته .

(1) قال ابن هشام : ويقال حمى ذي الشرى , وقال السهيلي : وهو موضع حموه لصنمهم ذي الشرى , فإن صحت رواية ابن إسحاق فالنون قد تبدل من الميم كما قالوا : حُلان وحلام للجدي , ويجوز أن يكون من حنوت العود , ومن مَحنِيَّة الوادي وهو ما انحنى منه – الروض الأنف 3/376 - .

([8] ) وفي رواية أخرى " الزنى والربا " – سير أعلام النبلاء 1/346 .

([9] ) سيرة ابن هشام 1/401 .

([10]) البداية والنهاية 3/98 .

([11]) صحيح البخاري رقم 2937 ( 6/107) كتاب الجهاد , صحيح مسلم , فضائل الصحابة , رقم 2524 ص 1957 , مسند أحمد 2/243.
أبو عاصم
أبو عاصم
عضو دائم
عضو دائم

ذكر عدد الرسائل : 315
الإبن البار : مثل من قدرة النبي صلى الله عليه وسلم على اختراق حصار الأعداء UBd41977
تاريخ التسجيل : 18/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مثل من قدرة النبي صلى الله عليه وسلم على اختراق حصار الأعداء Empty رد: مثل من قدرة النبي صلى الله عليه وسلم على اختراق حصار الأعداء

مُساهمة من طرف بنت التوحيد الخميس مايو 15, 2008 5:26 am

لم اجد ما اقول سوى جزاك الله خيرا اخي وبارك الله فيك اخي

بنت التوحيد

عدد الرسائل : 12
تاريخ التسجيل : 18/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مثل من قدرة النبي صلى الله عليه وسلم على اختراق حصار الأعداء Empty رد: مثل من قدرة النبي صلى الله عليه وسلم على اختراق حصار الأعداء

مُساهمة من طرف بنت الاسلام الخميس مايو 15, 2008 8:49 am

جزاك الله كل خير اخي على الموضوع واثقل به ميزان حسناتك
بنت الاسلام
بنت الاسلام
نائب المدير
نائب المدير

عدد الرسائل : 281
الإبن البار : مثل من قدرة النبي صلى الله عليه وسلم على اختراق حصار الأعداء Vbfs2
تاريخ التسجيل : 22/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مثل من قدرة النبي صلى الله عليه وسلم على اختراق حصار الأعداء Empty رد: مثل من قدرة النبي صلى الله عليه وسلم على اختراق حصار الأعداء

مُساهمة من طرف أبو عاصم الأحد مايو 18, 2008 3:28 pm

شكرا على المرور وجزى الله خيرا جميع المسلمين وبارك الله فيكم
أبو عاصم
أبو عاصم
عضو دائم
عضو دائم

ذكر عدد الرسائل : 315
الإبن البار : مثل من قدرة النبي صلى الله عليه وسلم على اختراق حصار الأعداء UBd41977
تاريخ التسجيل : 18/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مثل من قدرة النبي صلى الله عليه وسلم على اختراق حصار الأعداء Empty رد: مثل من قدرة النبي صلى الله عليه وسلم على اختراق حصار الأعداء

مُساهمة من طرف بنت التوحيد الثلاثاء مايو 20, 2008 11:31 am

بارك الله فيك اخي

بنت التوحيد

عدد الرسائل : 12
تاريخ التسجيل : 18/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى