باب البسملة
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
باب البسملة
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على سيدنا وحبيبنا الشفيع المشفع و على آله و صحبه و سلم.
باب البسملة
1.يتفق ورش مع حفص في الحكم بين السورتين ،و معلوم أن حفصا يفصل بين كل سورتين بالبسملة .حينئذ يكون لورش بين
]سورتين البسملة بأوجهها الثلاثة :
* قطع الجميع ،
*ووصل الجميع ،
* و الوقف على آخر السورة ،
* ووصل البسملة بأول الثانية.
2].و يزاد له على ما سبق وجهان و هما : السكت ، و الوصل بلا بسملة
فيكون لورش بين كل سورتين خمسة أوجه، و هكذا الحكم عام بين كل سورتين ما عدا الأنفال و براءة [التوبة]، و الناس و
الفاتحة ، أما الأنفال و براءة فله بينهما الوقف و السكت والوصل و كلها من غير بسملة .
وأما الناس و الفاتحة فليس له – و لا لغيره- بينهما إلا البسملة، و كذا لو وصل آخر السورة بأولها كمن يكرر سورة فإن البسملة
حينئذ تكون سنة الإتيان بها في الحالة الأولى وواجب في الحالة الثانية.
إيضاح :
السكتة و السكت بمعنى واحد، و هو هنا عبارة عن قطع الصّوت على آخر كل كلمة في السّورة زمنا دون زمن الوقف عادة من
غير تنفّس و لا بسملة .
الوصل و الصّلة بمعنى واحد ، يقال في اللغة : و صل الشيء بالشيء وصلا وصِلة إذا ربطه به، و المراد به هنا وصل آخر
السّورة بأول الثّانية من غير فصل بينهما بالبسملة أيضا.
و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على سيدنا وحبيبنا الشفيع المشفع و على آله و صحبه و سلم.
باب البسملة
1.يتفق ورش مع حفص في الحكم بين السورتين ،و معلوم أن حفصا يفصل بين كل سورتين بالبسملة .حينئذ يكون لورش بين
]سورتين البسملة بأوجهها الثلاثة :
* قطع الجميع ،
*ووصل الجميع ،
* و الوقف على آخر السورة ،
* ووصل البسملة بأول الثانية.
2].و يزاد له على ما سبق وجهان و هما : السكت ، و الوصل بلا بسملة
فيكون لورش بين كل سورتين خمسة أوجه، و هكذا الحكم عام بين كل سورتين ما عدا الأنفال و براءة [التوبة]، و الناس و
الفاتحة ، أما الأنفال و براءة فله بينهما الوقف و السكت والوصل و كلها من غير بسملة .
وأما الناس و الفاتحة فليس له – و لا لغيره- بينهما إلا البسملة، و كذا لو وصل آخر السورة بأولها كمن يكرر سورة فإن البسملة
حينئذ تكون سنة الإتيان بها في الحالة الأولى وواجب في الحالة الثانية.
إيضاح :
السكتة و السكت بمعنى واحد، و هو هنا عبارة عن قطع الصّوت على آخر كل كلمة في السّورة زمنا دون زمن الوقف عادة من
غير تنفّس و لا بسملة .
الوصل و الصّلة بمعنى واحد ، يقال في اللغة : و صل الشيء بالشيء وصلا وصِلة إذا ربطه به، و المراد به هنا وصل آخر
السّورة بأول الثّانية من غير فصل بينهما بالبسملة أيضا.
و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
أمة القدوس- عضو فعال
- عدد الرسائل : 198
الإبن البار :
تاريخ التسجيل : 09/02/2008
رد: باب البسملة
بارك الله فيك اختي الفاضله وجعله في ميزان حسناتك
بنت الاسلام- نائب المدير
- عدد الرسائل : 281
الإبن البار :
تاريخ التسجيل : 22/02/2008
رد: باب البسملة
بوركت أختاه، مزيدا من الدروس، حفظك الله ورعاك وأعطاك الصحة للمواصلة
mohamed- عضو فعال
- عدد الرسائل : 114
الإبن البار :
تاريخ التسجيل : 29/02/2008
رد: باب البسملة
واصلي أختي الكريمة لا تتركي الفتور يتسرب إليك ، إنا ننتظر منك الكثير فلا تبخلي علينا بالمعلومات المفيدة .
أبو عاصم- عضو دائم
- عدد الرسائل : 315
الإبن البار :
تاريخ التسجيل : 18/04/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى