باب تغليظ اللامات لورش
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
باب تغليظ اللامات لورش
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و على آله و صحبه و سلم
باب تغليظ اللامات لورش
مذهب ورش في اللامات أنه غلظ كل لام جاءت مفتوحة سواء كانت مخففة أو مشددة ، أو متوسطة أو متطرفة بشرط أن يسبقها حرف من حروف الإطباق ما عدا الضاد ، وهذه الأحرف هي الصاد والطاء والظاء وتكون هذه الأحرف الثلاثة مفتوحة أو ساكنة نحو قوله تعالى ( الصلاة ) ( وما صلبوه ) ( أصلابكم ) ( إصلاح ) ( أن يوصل ) ( الطلاق مرتان ) ( معطلة ) ( طلقتموهن ) ( حتى مطلع الفجر) ( ظل ) ( ظللنا) ( فيظللن ) ( وما ظلمناهم )( لقد ظلمك ) .
أما إذا كانت اللام مضمومة أو مكسورة أو ساكنة ، أو كانت الصاد والطاء والظاء مكسورة أومضمومة فإن اللام ترقق في كل هذه الأحوال لفقد شروط التغليظ .
1. ورد عن ورش الوجهان في اللام إذا حال بينها وبين ما قبلها ألف وذلك في نحو ( طال ) في قوله تعالى ( حتى طال عليهم العمر ) ( أفطال عليهم العهد ) ( أن يصّالحا ) ففي هذه الكلمات تغليظ اللام طردا للباب والترقيق بسبب الألف الفاصلة ورجح بن الجزري التغليظ .
2. وورد عنه الوجهان أيضا في اللام المتطرفة الموقوف عليها وذلك في قوله تعالى ( أن يوصل ) ( وقد فصل ) بالأنعام ( وبطل ) بالأعراف ( ظل ) بالنحل ( وفصل الخطاب ) بص ، ففي هذه اللامات التغليظ لأنه الأصل والترقيق لسكون اللام العارض للوقف والتفخيم أرجح .
3. وورد عنه الوجهان أيضا فيما إذا وقع بعد اللام ألف ممالة نحو قوله تعالى ( مصلى – ويصلى – ويصلاها – سيصلى ) فله التغليظ نظرا للأصل ، والترقيق لأجل تقليل الألف بعدها . وتفصيل ذلك على النحو التالي :
رأس آية
آية لكون أن رءوس الآي مقلل لورش
وينبغي أن يعلم بأن التغليظ والتقليل ضدان فإذا قرأت بتغليظ اللام لا بد من فتح ذوات الياء بعدها ، وإذا رققت اللام قللت ذوات الياء بعدها .
و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و على آله و صحبه و سلم
باب تغليظ اللامات لورش
مذهب ورش في اللامات أنه غلظ كل لام جاءت مفتوحة سواء كانت مخففة أو مشددة ، أو متوسطة أو متطرفة بشرط أن يسبقها حرف من حروف الإطباق ما عدا الضاد ، وهذه الأحرف هي الصاد والطاء والظاء وتكون هذه الأحرف الثلاثة مفتوحة أو ساكنة نحو قوله تعالى ( الصلاة ) ( وما صلبوه ) ( أصلابكم ) ( إصلاح ) ( أن يوصل ) ( الطلاق مرتان ) ( معطلة ) ( طلقتموهن ) ( حتى مطلع الفجر) ( ظل ) ( ظللنا) ( فيظللن ) ( وما ظلمناهم )( لقد ظلمك ) .
أما إذا كانت اللام مضمومة أو مكسورة أو ساكنة ، أو كانت الصاد والطاء والظاء مكسورة أومضمومة فإن اللام ترقق في كل هذه الأحوال لفقد شروط التغليظ .
1. ورد عن ورش الوجهان في اللام إذا حال بينها وبين ما قبلها ألف وذلك في نحو ( طال ) في قوله تعالى ( حتى طال عليهم العمر ) ( أفطال عليهم العهد ) ( أن يصّالحا ) ففي هذه الكلمات تغليظ اللام طردا للباب والترقيق بسبب الألف الفاصلة ورجح بن الجزري التغليظ .
2. وورد عنه الوجهان أيضا في اللام المتطرفة الموقوف عليها وذلك في قوله تعالى ( أن يوصل ) ( وقد فصل ) بالأنعام ( وبطل ) بالأعراف ( ظل ) بالنحل ( وفصل الخطاب ) بص ، ففي هذه اللامات التغليظ لأنه الأصل والترقيق لسكون اللام العارض للوقف والتفخيم أرجح .
3. وورد عنه الوجهان أيضا فيما إذا وقع بعد اللام ألف ممالة نحو قوله تعالى ( مصلى – ويصلى – ويصلاها – سيصلى ) فله التغليظ نظرا للأصل ، والترقيق لأجل تقليل الألف بعدها . وتفصيل ذلك على النحو التالي :
رأس آية
آية لكون أن رءوس الآي مقلل لورش
وينبغي أن يعلم بأن التغليظ والتقليل ضدان فإذا قرأت بتغليظ اللام لا بد من فتح ذوات الياء بعدها ، وإذا رققت اللام قللت ذوات الياء بعدها .
و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أمة القدوس- عضو فعال
- عدد الرسائل : 198
الإبن البار :
تاريخ التسجيل : 09/02/2008
رد: باب تغليظ اللامات لورش
بوركت اختي وجزاك الله كل خير على جهدك
بنت الاسلام- نائب المدير
- عدد الرسائل : 281
الإبن البار :
تاريخ التسجيل : 22/02/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى