منتدى التذكير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

رواية ورش من طريق الأصبهاني مختصرة

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

رواية ورش من طريق الأصبهاني مختصرة Empty رواية ورش من طريق الأصبهاني مختصرة

مُساهمة من طرف أمة القدوس الجمعة يونيو 20, 2008 2:05 am

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و على آله و صحبه و سلم

-1-باب البسملة:
خالف الأصبهاني القراء في موضع واحد وهو بين سورة الأنفال والتوبة فله فيها 3 أوجه:
-الوقف-السكت- الوصل


-2-باب المد: خالف الأصبهاني الأزرق في المدين المنفصل والمتصل
المد المنفصل: القصر2ح- فويق القصر3ح-التوسط4ح
المد المتصل: فويق القصر3ح- التوسط4ح-الطول6ح
الأوجه الجائزة:
منفصل متصل
2 ----------3
2 ----------4
2 ----------6
3 ----------3
3 ----------6
4 ----------4
4 ----------6
الأوجه الغير جائزة:
منفصل متصل
3 ---------4
4 ---------
3

-3-باب هاء الكناية:
وافق الأصبهاني الأزرق في هذا الباب إلا في حرف واحد وهو في سورة الأنعام الآية 47(ياتكم به انظر كيف)فله حالة الوصل ضم الهاء (بهُ)، أما حالة الوقف فله الإسكان والإشمام والروم على مذهب المحقيقين، لأن الهاء مضمومة وقبلها كسر، والإسكان فقط لباقي القراء لأنهم يقرؤون بالكسر.

-4- باب الهمز:
أ/ الهمزتان المجتمعتان في كلمة: الأولى تحقق والثانية تسهل بين بين وجها واحدا، مثل: ءأنذرتهم- أئنكم.....إلخ
الهمزة الوصل الواقعة في (أل)التعريف بعد همزة الإستفهام وذلك في (ءالذكرين) موضعي الأنعام، (ءالله) يونس النمل، (ءالن) موضعي يونس فله فيها كسائر القراء إبدالها ألفا تمد طولا للساكن بعدها أوتسهيلها بين بين، ونحو (ءالن) حالة الإبدال الطول أو القصر لتغير سبب المد والقصر أولى لذهاب أثر السبب.
كلمة (اصطفى) الواقعة في سورة الصافات تقرأ بالإخبار وعدم إدخال همزة الإستفهام عليها فتسقط همزة الوصل حالة وصل الكلمة بما قبلها وتحقق مكسورة حالة الإبتداء بها.
أما كلمة (أئمة) فوقعت في خمس مواضع وهم: التوبة-الأنبياء- وموضعي القصص-وموضع السجدة، فله نحو الهمزة الثانية التسهيل أو إبدالها ياءا خالصة إلا أن التسهيل في الموضع الثاني من القصص والسجدة يكون بإدخال ألف قبلها تمد مدا طبيعيا.


ب/ الهمزتان المجتمعتان في كلمتين:
-(شهداءَ إذ) تسهل وجها واحدا
-(جاء أمة) تسهل وجها واحدا
-(من وعاء أخيه) تبدل ياءا وجها واحدا
-(يشاء إلا) التسهيل أو الإبدال واوا
-(السفهاء ألا) الإبدال واوا وجها واحدا


ج/ الهمز المنفرد: تبدل كل همزة ساكنة حرف مد حسب الحركة التي قبلها ويستثنى من الإبدال عشرا، وهي خمس أسماء وخمس أفعال، وهي:
الأسماء: كأس- الكأس- لؤلؤ - اللؤلؤ- رأس- الرأس - بأس – البأس- ورئيا في مريم
الأفعال: (تؤوي) بالأحزاب (وتؤويه) في المعارج، ومشتقات يُهَيّء- هَيَّئ....إلخ، ونبئ، نبأت، أنبئهم...إلخ، وجئت جئنا...إلخ، وقرأت اقرأ....إلخ، وقد جمعها الجزري في طيبته:
والأصبهاني مطلقا لا كأس ولؤلؤا والرأس رئيا بأس
تؤوي وما تيجيئ من نبات هيء وجئت وكذا قرأت


المستثنيات:
تبدل الهمزة ياءا في: (خاسئا) الملك، (ناشئة) المزمل، (ملئت)الجن، (فبأي) الرحمن، أما (بأيكم) فله فيها الوجهان الإبدال و التحقيق، ويستثنى من الإبدال كلمة (مؤذن) في سورتي الأعراف ويوسف فتقرأ بالتحقيق.
وتبدل الهمزة في كلمتي (فؤاد، الفؤاد) بالرغم من أنها عين الكلمة، وتحقق الهمزة في كلمة( لئلا) الواقعة في سورة البقرة، النساء، الحديد، وفي كلمتي (النسيء) الواقعة في سورة التوبة مع المد المتصل قبلها
تسهل(كأن) كيف ما وقعت مشددة أو مخففة نحو: كأنهم، ويكأن....إلخ
تسهل(تأذن) في الأعراف وجها واحدا إلا في موضعي إبراهيم ففيها الوجهان التحقيق والتسهيل
تسهل( اطمأنوا) في يونس و(اطمأن) في الحج و(رأى) في ست مواضع:
(رأيت أحد عشرا....ورأيتهم لي...) يوسف
(رأيتهم تعجبك) المنافقون
(رءاه، رأته) النمل
(رءاها) القصص،

[color:c006=red
]كل همزة مفتوحة متوسطة في كلمة دخلت عليها همزة استفهام نحو: أرأيت، أفأمن، أفأنت، فله فيها الحذف مع الإبدال

اختص الأصبهاني عن ورش بإسكان الواو في(أواءاباؤنا) من سورتي الصافات والواقعة مع نقل حركة الهمزة إلى واو
ينقل ورش حركة الهمزة إلى الساكن قبلها من كلمة واحدة في موضع واحد وهو سورة القصص(ردءا يصدقني) كما هو موضع المصحف(ردا يصدقني) وزاد الأصبهاني كلمة أخرى وهي (ملء) في ءال عمران فله فيها الوجهان: النقل والتحقيق

-5- باب الراءات واللامات:

خالف الأصبهاني الأزرق في هذا الباب ووافق سائر القراء قال الشيخ متولي:
ويقرأ الراءات واللامات كغير أزرق من الثقات
وله نحو راء (فرق) الشعراء كأزرق وسائر القراء التفخيم والترقيق.


-6-باب الإمالة:
لم يمل الأصبهاني إمالة كبرى إلا في (التوراة) أينما وردت في القرآن وله التقيل يعني إمالة صغرى مخلف في الهاء والياء من فاتحة مريم وطه ويس

-7-باب ياءات الإضافة:
اختلف الأصبهاني عن الأزرق في ياءات الإضافة في ست مواضع:
الفتح وجها واحدا في(ذرونيْ أقتل) غافر
الإسكان وجها واحدا في(محيايْ) الأنعام، (وليْ فيها) طه، (إخوتيْ إن) يوسف(أوزعنيْ) النمل والأحقاف


لا أنس إخوتي أن أشكر الأخ إبراهيم حاجي الذي زودني بهده المعلومات لمذهب ورش من طريق الأصبهاني فبارك الله فيك وجزاك الله خير الجزاء على الإعانة والجهد الذي بذلته من أجل التلخيص الهام و جعله الله في ميزان حسناتك.

و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أمة القدوس
أمة القدوس
عضو فعال
عضو فعال

انثى عدد الرسائل : 198
الإبن البار : رواية ورش من طريق الأصبهاني مختصرة 1187177599
تاريخ التسجيل : 09/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رواية ورش من طريق الأصبهاني مختصرة Empty رد: رواية ورش من طريق الأصبهاني مختصرة

مُساهمة من طرف خالد إسلام الأحد يونيو 22, 2008 6:33 am

بسم الله الرحمن الرحيم

بارك الله فيك اختي على دقة التوضيح والشرح لتسهيل الفهم ونتمنى المزيد
خالد إسلام
خالد إسلام
المدير العام
المدير العام

ذكر عدد الرسائل : 318
الموقع : https://tadker.yoo7.com
تاريخ التسجيل : 07/02/2008

https://tadker.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى